دراسة جدوى زراعة بنجر السكر

حاول علماء الزراعة في تحديد دراسة جدوى زراعة قصب السكر لمعرفة مدى الأرباح الناتجة عن زراعته ، والمشاكل التي يتعرض لها الفلاحين أثناء زراعة بنجر السكر، وتشمل دراسة جدوى زراعة بنجر السكر، كل ما يحتاجه الفلاح وتحتاجه الأرض من أجل الحصول على أعلى انتاجية. وتحقيق الأرباح لكلا من الفلاحين والدولة وتحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر

أهمية زراعة بنجر السكر:

يعد هذا المحصول من المحاصيل الهامة التي تسعى الدولة إلى زيادة إنتاجه بحيث تستغل في إنتاج السكر، والتي تحاول جعل السكر ينتج بشكل كامل من البنج.

متطلبات زراعة بنجر السكر
يوجد مجموعة من المتطلبات في زراعته ومنها:
• تحديد ميعاد الزراعة وهو مره واحده في السنه على أن يتم التخطيط لعملية الزراعة، بحيث يحتاج الفدان إلى 4 كيلو جرام من التقاوي.
• ويمكن الاعتماد في زراعته على الأدوات الزراعية البدائية من هلال الحرث والتسوية، إلا أن الأراضي ذات المساحات الواسعة يستخدم فيها الماكينات الزراعية والري بالرش أو التنقيط .
• ضرورة رش المبيدات التي تساعد على التخلص من الحشرات التي تحاول قتل المحصول وخاصة في ارتفاع درجات الحرارة وذلك أثناء الكثافة الكبيرة في الحقل.
• ضرورة الالتزام بمواعيد الري المحددة له، حتى يتم الحصاد والذي يتم بعد مرور 210 يوم على الزراعة.
• حتى يتم الاتفاق على مواعيد الحصاد وتوريد البنجر مع أصحاب المصانع حتى يستغل في صناعة السكر.

تكلفة زراعة بنجر السكر

تكلفة الفدان حوالى 13000 هذا السعر تحت العجز و الزياده  خاصة بعد زيادة الأسعار، سواء في السولار المستخدم في ماكينات حرث وري الأراضي الزراعية المستخدمة في زراعة بنجر السكر